منتدى مصآدر التعلم
اهلا وسهلا
منتدى مصآدر التعلم
اهلا وسهلا
منتدى مصآدر التعلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


https://masadeir.yoo7.com
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

مرحبآ بكم في منتدى مصآدر التعلم بمجمع آلآمير سلطآن التعليمي بالرياض


 

 ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدير
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
البدير


عدد الرسائل : 180
نقاط التميز : -
اعلام الدول : ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول 3dflag16
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول   ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 11:43 am

تم بحمد الله تجميع هذا الملخص من عدة مصادر لتعم به الفائده
لاتنسى الدعاء لنا بظهر الغيب

ملخص مادة العلوم للصف الأول المتوسط
لفصل الأول : لماذا ندرس العلوم ؟
• لماذا ندرس العلوم ؟
- للتعرف على صفات الخالق العظيم
- لنكتسب خبرات ومهارات عملية نستفيد منها في الحياة .
- لنطور أنفسنا في النواحي المعيشية و لنحافظ على البيئة و نقاوم الأمراض .
- للحصول على إجابات على تساؤلاتنا .
• آداب طلب العلم .
- الإخلاص لله و الأمانة و مراعاة الدقة في البحث
- احترام الزملاء والمعلمين .
- الرجوع عن الخطأ و قبول الصواب .....

• أدوات نحتاج إليها في دراستنا . ( ص 21-22)

*******************************************
الفصل الثاني : خواص المادة
• المادة : هي كل ما ندرك وجودها بحواسنا و تشغل حيزاً من الفضاء ولها كتلة .
• أشياء لا تسمى مواد : مثل الحرارة – الضوء : لأنها لانشغل حيزاً من الفضاء وليس لها كتلة .
• الحيز : هو جزء من الفضاء يمكن أن يشغله جسم ما .
• هل الهواء مادة . اثبت ذلك .
نعم الهواء مادة . لأنه يشغل حيز ( فلو وضعناه في كرة لزاد الحيز الذي تشغله )،
و كذلك له كتله ( فلو وزنا الكرة قبل وبعد ملؤها بالهواء لوجدنا أنها زادت بالهواء) .
• حالات المادة :
1- الغازية مثل:بخار الماء و الهواء و الاكسجين . و تمتاز بخاصية الانتشار .
2- السائلة مثل الماء والعصير و الزيت . و تمتاز بخاصية الجريان .
3- الجامدة من الخشب و الكتاب والحجر . و تمتاز بخاصية مقاومة تغير شكلها .
• كيف نحول المادة من شكل لآخر ؟ بواسطة التسخين أو التبريد .


* جدول مقارنة بين المواد في حالاتها الثلاث من حيت الشكل و الحجم :

المادة الشكل الحجم
الغازية تأخذ شكل الوعاء غير ثابت
السائلة تأخذ شكل الوعاء ثابت
الجامدة شكلها ثابت ثابت

• الوحدات القياسية العيارية :
1- المتر ( م ) : وحدة الأطوال ، 1م = 100 سم
2- المتر المربع ( م2 ) : و حدة المساحات ، 1 م2= 10000 سم2
3- المتر المكعب ( م3) : وحدة الحجوم ، 1 م3 = 1000000 سم3
4- الليتر ( ل ) : وحدة حجوم السوائل 1 ل = 1000 سم3

• أنواع الأجسام من حيث شكلها :
1- منتظمة الشكل مثل المكعب .
2- غير منتظمة الشكل مثل الحجر .

• جدول يبين طريقة حساب حجم المادة حسب حالتها :
المادة الطريقة
الغازية حجم المادة الغازية = حجم الوعاء
السائلة جحم المادة السائلة نتعرف عليه باستخدام المخبار المدرج.
الجامدة المنتظمة الشكل بطريقتين : 1. بالحسابات الرياضية . 2- بالإزاحة
الغير منتظمة الشكل بالإزاحة

• خاصية عدم التداخل : لا يمكن أن يشغل أكثر من جسم حيزاً واحداً في الوقت نفسه .
• هل يحافظ الغاز على حجمه : لا . بل يقبل الانضغاط .
• ما السر في انضغاط الغاز وعدم انضغاط السائل و الجامد ؟
لان الغاز يمتاز بخاصية الانتشار فتكون جزيئاته متباعدة جداً و الفراغات بينها كبيرة .
• تمارين الفصل الثاني .


الفصل الثالث : تركيب المادة
• مم تتألف المادة ؟ من جزيئات .
• الجزيء : أصغر جزء من المادة ، يوجد منفرد و يحتفظ بصفاتها الطبيعية
• نموذج تمثيل الجزيئات :
قوى التماسك


الجزيئات


• المسافات بين الجزيئات :
الحالة المسافات بين الجزيئات قوى التماسك
الجامدة صغيرة جداً قوية جداً
السائلة صغيرة ضعيفة
الغازية كبيرة جداً ضعيفة جداً

• حركة الجزيئات :
- هل الجزيئات متحركة أم ساكنة في الغاز والسائل والجامد ؟
كل جزيئات المواد تتحرك .
- بماذا تسمى هذه الحركة ؟ الحركة الجزيئية أو البراونية .
- من مكتشفها ؟ العالم : براون
• التوازن الحركي :
- متى توصف المادة بأنها في حالة توازن حركي ؟ إذا تحركت جزيئاتها بسرعة ثابتة .
- كيف نؤثر على التوازن الحركي ؟ بعدة عوامل أشهرها الحرارة .
• أثر الحرارة على حركة الجزيئات :
كلما زادت الحرارة زادت حركة الجزيئات
• اثر الحرارة على حالة المادة :
يمكن تحويل المادة من شكل لآخر بواسطة الحرارة
• أثر الحرارة على الغاز : الغاز يتمدد بالحرارة .


• تركيب الجزيء : الجزيء يتركب من ذرات
• الذرة : هي أصغر جزء من العنصر تدخل في التفاعلات الكيميائية دون أن تنقسم .
• الأجزاء الرئيسية في الذرة :
1- النواة ، و يوجد بها نوعين من الجسيمات ( بروتونات و نيوترونات )
2- الالكترونات .
• قارن بين الجسيمات الذرية من ناحية ( الشحنة – الكتلة – الرمز ) .

الجسيمات الذرية الرمز الشحنة الكتلة
البروتونات p + 1 و.ك.ذ
النيوترونات n متعادلة 1 و.ك.ذ
الالكترونات e - 1/1840 و.ك.ذ
• تمارين الفصل الثالث .



















الفصل الرابع : الكتلة و الكثافة .
* الكتلة : هي مقدار ما في الجسم من مادة ، و رمزها ( ك )
* وحدتها :الجرام و يرمز له بالرمز ( جم )
* نستخدم لقياس الكتل الكبيرة وحدة ( طن )

* العلاقة بين وحدات الكتلة :
1 طن = 1000 كجم
1 كجم = 1000 جم
1جم = 1000 ملجم




الكثافة : هي كتلة وحدة الحجوم للمادة
• كيف نتعرف على كثافة مادة ؟ - بقياس كتلة 1 سم3 من المادة
• * وحدتها ( جم / سم3 ) .
* العلاقة بن الكتلة والكثافة و الحجم :



• مراجعة التدريبات و الأمثلة في الكتاب (66-67) .
• تدريب ( ص 71 ) .
• لماذا تطفو بعض المواد و لماذا تنغمر أخرى ؟
-بسبب اختلاف الكثافة
إذا كانت كثافة الجسم اكبر من كثافة الماء ينغم وإذا كانت اقل يطفو .
* حل تمارين الفصل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masadeir.yoo7.com
البدير
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
البدير


عدد الرسائل : 180
نقاط التميز : -
اعلام الدول : ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول 3dflag16
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول   ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 11:44 am

تـــــــــــــــــــــــــــابع
بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الرابع ( الكتلة والكثافة )
س1: عرف : كتلة الجسم ــ الكثافة؟
ج1: كتلة الجسم: هي مقدار ما في ذلك الجسم من مادة ، ويقدر بالجرام.
الكثافة : هي كتلة وحدة الحجم ، ويعبر عنها بـــ جرام / سم3.
س2: ما العلاقة بين الكتلة والكثافة والحجم؟
ج2: الكتلة = الكثافة × الحجم .
س3: قطعة حديد حجمها 200 سم3.
فما هي كتلتها إذا كانت كثافة الحديد = 7,9 جم / سم 3.
ج3: الكتلة = الكثافة × الحجم
= 7,9 × 200 = 1580 جرام .
س4: قطعة خشب على شكل متوازي مستطيلات أبعادها 10 سم ، 6 سم، 3 سم . فما هي كثافة هذا الخشب إذا كانت كتلة القطعة 135 جراماً؟
ج4: حجم القطعة = 10 × 6 × 3 = 180 سم3 .
كثافة القطعة = الكتلة ÷ الحجم = 135 ÷ 180 = 0,75 جم / سم3 .
س5: ما هو حجم قطعة خشب كتلتها 210 جرام ، إذا كانت كثافة هذا الخشب 0,6 جم / سم3.
ج5: الحجم = الكتلة ÷ الكثافة = 210 ÷ 0,6 = 350 سم3 .
س6 : مكعب من الألمنيوم طول ضلعه 10 سم ، ومكعب ثاني من النحاس طول ضلعه 10 سم ، غمر كل من المكعبين كليا في الماء ، فإذا علمت أن كثافة النحاس = 8,9 جم / سم3 ، وكثافة الألمنيوم = 2,7 جم / سم3 .
أي المكعبين أثقل ؟ ، أي المكعبين يزيح ماء أكثر ؟ ، لماذا ؟
ج6 : كتلة النحاس = حجم النحاس × كثافته = 10 × 10 × 10 × 8,9 = 8900 جرام .
كتلة الألمنيوم = حجم الألمنيوم × كثافته = 10 ×10 × 10 × 2,7 = 2700 جرام .
. . الثقل يتناسب مع الكتلة في المكان الواحد .
. . ثقل النحاس أكبر من ثقل قطعة الألمنيوم .
بالنسبة لإزاحة الماء :

الإزاحة واحدة في الحالتين لأن حجم القطعتين متساو
ويساوي 10 × 10 × 10 = 1000 سم3 .
س7: ما معنى أن كثافة معدن ما 7,9 جم / سم3.
ج7: معناه أن كتلة 1سم3 من هذا المعدن = 7,9 جرام .
س8: متى تغوص المواد في الماء ؟ ومتى تطفو فوق سطحه ؟
ج8: المواد التي تزيد كثافتها عن كثافة الماء تغوص في الماء مثل : الحديد ، الذهب ، البلاتين .
المواد التي تقل كثافتها عن كثافة الماء تطفو على سطح الماء مثل : الخشب ، الفلين ، الثلج .

س9: ما كتلة الهواء داخل غرفة قياسها 6م × 5م× 4م ، إذا علمنا أن كثافة الهواء 1,290كجم / م3
ج9: حجم الغرفة : 6× 5× 4 = 120م3 .
حجم الهواء داخل الغرفة = 120 م3 .
كتلة الهواء = 120 × 1,29 = 80 , 154 كجم .

س10 : ضع علامة ( / ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :
ج10: 1) عندما يتغير موقع الجسم ، فإن كتلة الجسم تظل ثابتة (صح )
2) لا يمكن قياس كثافة الغاز عمليا ( خطأ )
3) بعض المواد ليس لها كثافة (خطأ )
4) الكثافة = الكتلة ÷ الحجم ( صح)

س11: علل لما يأتي :
ج11: 1ـ يستخدم الألمنيوم في صناعة جسم الطائرة .
لأن الألمنيوم هو أقل أنواع المعادن كثافة ( 2,7 سم3 ) .

2ـ لا يستخدم الماء في إخماد حرائق البترول .
لأن الزيت أقل كثافة من الماء لذلك يطفو فوق الماء ويستمر في الاشتعال .

3 ـ السباحة في ماء البحر تحتاج إلى بذل جهد عضلي أقل من الجهد المبذول في السباحة في الماء العذب
لأن كثافة ماء البحر أكبر من كثافة الماء العذب .

س12: املأ الفراغ بما يناسبه :
ج12 : 1/ كتلة الجسم تعني مقدار ما يحتويه ذلك الجسم من مادة .
2/ الوحدة المناسبة لقياس كتلة الشاحنات هي الطن .
3/ تطفو بعض أنواع الخشب على الماء لأن كثافتها أقل من كثافة الماء .







س13: ضع خطا تحت الإجابة الأهم فيما يلي :
ج13 : 1ـ كثافة مادة ما هي :
أ/ ثقل المادة ب/ كتلة وحدة الحجم
ج/ حجم المادة د/ حاصل ضرب كتلة المادة في حجمها

2ـ عندما يتحول الجليد إلى ماء يبقى الجليد محتفظاً:
أ ـ بكتلته ب ـ بحجمه
ج ـ بشكله د ـ بحالته

3/ أي خصائص الجسم الصلب يمكن تعيينه باستخدام المخبار المدرج مباشرة :
أـ الكثافة ب ـ الكتلة
ج ـ الحجم د ـ الطول

4/ كثافة المادة تعني :
أ ـ كتلة المادة ب ـ حجم المادة
ج ـ كتلة 1سم3 من المادة د ـ حجم 1 جم من المادة

5/ مكعب كتلته 15,8 جرام وحجمه 2 سم3 ، من المحتمل أن يكون مصنوعا من :
أ ـ النحاس ب ـ الحديد
ج ـ الألمنيوم د ـ الخشب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masadeir.yoo7.com
البدير
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
البدير


عدد الرسائل : 180
نقاط التميز : -
اعلام الدول : ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول 3dflag16
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول   ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 11:45 am

تابع
بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الخامس ( التغيرات الفيزيائية )

س1: عرف ما هية التغيرات الفيزيائية . أعط ثلاثة أمثلة لهذه التغيرات؟
ج1: التغيرات الفيزيائية تغيرات في شكل المادة أو حالتها ولا يصحبه تغير في التركيب الكيميائي للمادة
.. أمثلة : الانصهار ، التجمد ، التبخر ، التكثف ، التسامي ، التمدد، التقلص ، تكهرب الأجسام
س2: عرف المصطلحات التالية :
1. التكثف : هو تحول المادة من حالتها الغازية إلى الحالة السائلة .
2. التبخر : هو تحول المادة من حالتها السائلة إلى الحالة الغازية .
3. التجمد : هو تحول المادة من حالتها السائلة إلى الحالة الجامدة .
4. الانصهار : هو تحول المادة من حالتها الجامدة إلى الحالة السائلة .

س3: تحت أي الظروف يتحول الماء السائل إلى بخار ؟ ماذا يحدث عند استمرار تسخين الماء بعد أن يصل إلى درجة الغليان ج3: يتحول الماء السائل إلى بخار لدى اكتسابه طاقة حرارية مرتفعة وهي ((100 م ْ)) درجة مئوية ( درجة الغليان ) .
وتثبت درجة الحرارة على 100 درجة مئوية بالرغم من استمرار تسخين الماء .

س4 : هل يمكن تحول الماء السائل إلى جليد ؟ كيف يمكن أن يتم ذلك ؟ هل يختلف الجليد في تركيبه الكيميائي عن الماء ؟
ج4 : نعم يمكن تحول الماء السائل إلى جليد ، وذلك عن طريق تبريد الماء أو امتصاص كمية من الحرارة منه .
لا يختلف الجليد في تركيبه الكيميائي عن الماء وإنما يحصل الاختلاف في المظهر .

س5 : أكمل الفراغات فيما يلي :
1 ـ ماء جامد ( ثلج ) حرارة ماء سائل حرارة بخار ماء ( غاز )

2 ـ بخار ماء ( غاز ) برودة ماء سائل برودة ماء جامد ( ثلج )

س6 : اذكر ثلاث تأثيرات توضح أهمية دورة الماء في الطبيعة ؟
ج6 : 1 ـ نمو النباتات والحيوانات 2 ـ تكوين الأزهار 3 ـ تحسن الطقس .





س7 : ما هي الخطوات الأساسية التي توضح كيف تتم دورة الماء في الطبيعة ؟
ج 7: 1 / يتبخر الماء من البحار والمحيطات بفعل حرارة الشمس .
2 / يصعد البخار إلى أعلى بسبب صغر كثافته ( مقارنة بالهواء الجوي ) .
3 / يصل هذا البخار إلى طبقات الجو العليا الباردة فيتكثف ويتحول إلى قطرات مائية صغيرة مكونة السحب .
4 / تحمل الرياح السحب من مكان لآخر وفق نظام دقيق محكم .
5 / عندما تمر بمنطقة جوية باردة جدا فإن قطرات الماء تتجمع وتزداد
في الكتلة والحجم فتبدأ بالسقوط نحو الأرض مكونة الأنهار والمياه الجوفية .
6 / ثم تتكرر الدورة مرة أخرى .

س8 : ماذا نعني بمبدأ التسامي ؟ كيف يختلف التسامي عن التبخر ؟ أعط مثلاً عن مادة تتسامى غير اليود ؟
ج8: التسامي : تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة .
ويختلف عن التبخر في أن التبخر تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية .
مادة تتسامى غير اليود : النفثالين ، الكافور .

س9: أ ـ اشرح ماذا نعني بأن التغيرات الفيزيائية عكوسة ؟
ب ـ أعط ثلاثة أمثلة على ذلك ؟
ج9 : أ / معنى أنها عكوسة أي أن المادة نفسها يمكن أن تتغير من صورة إلى أخرى والعكس .
ب / أمثلة :
1 ـ تحول الماء إلى جليد عند فقدان الطاقة الحرارية وتحول الجليد إلى ماء عند اكتساب الطاقة الحرارية .
2 ـ تمدد قضبان السكة الحديدية عند ارتفاع درجة الحرارة وتقلصها عند انخفاض درجة الحرارة .
3 ـ تبخر الماء في حالة الحرارة وتكثفه بفعل البرودة .

س10 : عرف التمدد والتقلص ؟
ج10 : التمدد : هو زيادة طول الجسم أو حجمه بسبب الحرارة .
التقلص : هو نقص في طول الجسم أو حجمه بسبب البرودة .

س11 : هل يزداد حجم الماء أم ينقص عندما يتجمد ؟
ج11 : عندما يتجمد الماء يزداد حجمه .



س12 : اذكر من مشاهداتك اليومية بعض الأمثلة التي توضح ظاهرة التمدد والتقلص ؟
ج12 : 1ـ ارتخاء أسلاك الكهرباء في الصيف .
2 ـ تكسر بلاط الشوارع عند ارتفاع درجة حرارة الشمس .
3 ـ تشقق القارورة الفارغة عندما يسكب فيها سائل ساخن جداً .
4 ـ تكسر الصخور في الصحراء دون تدخل الإنسان .

س13: ماذا يحدث لو صممت قضبان السكك الحديدية لتكون ملامسة تماماً لبعضها ؟
ج13: يؤدي إلى تمدد القضبان وعدم وجود مسافة بينها وبالتالي التوائها في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي إلى انقلاب القطارات .

س14: أيهما أكبر كثافة : الثلج أم الماء ؟ أعطي دليلا على ذلك ؟
ج14 : الماء أكبر كثافة من الثلج ، والدليل أن قطع الثلج تطفو على سطح الماء .
س15: أعط دليلا على أن الجليد يحتاج إلى حرارة لينصهر ؟
ج15: الدليل هو أن الجليد الذي يتم تعريضه لدرجة حرارة عالية ينصهر أسرع من الجليد الذي يترك لينصهر تحت تأثير الحرارة الممتصة من الجو .

س16: إذا كانت درجة غليان الماء 100درجة س ، فهل بالإمكان تبخر الماء في درجة الحرارة 30 درجة س ؟ أعط أمثلة تدعم بها إجابتك ( س = سلسيوس أو مئوي )
ج16 : نعم ، يتبخر الماء في درجة 30 س مثلا ، وفي أي درجة حرارة أخرى إلا أن معدل التبخر يكون أبطأ في درجات الحرارة المتدنية ، ويزداد بارتفاع درجة الحرارة
الأمثلة : جفاف الغسيل على الحبل ، وتبخر الماء من صحن بعد تركه مدة طويلة .

س17: إذا ابتدأ الماء بالغليان في درجة حرارة 100 درجة س ، ومن ثم زدنا معدل زيادة كمية الحرارة :
أ / هل ترتفع درجة الحرارة ؟ فسر إجابتك ؟
ب / هل تزداد سرعة تبخر الماء ؟ فسر إجابتك ؟
ج17: أ ـ لا تزداد درجة الحرارة لأن الحرارة المعطاة للماء الغالي تستهلك في تغيير الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية دون أن ترتفع درجة الحرارة .
ب ـ نعم تزداد سرعة تبخر الماء لأن إعطاء كمية أكبر من الحرارة في فترة قصيرة من الزمن تسرع في تحول الماء من سائل إلى غاز .


س18: اذكر تجربة توضح كيف تنتج الكهرباء بالاحتكاك ؟ وماذا تستنتج من ذلك ؟
الخطوات المشاهدة الاستنتاج
1/ نأخذ مشطا ً أو قلماً جافاً ونقربه من قصاصات الورق .
2/ ندلك المشط أو القلم بقطعة من الصوف ثم نقربه من الورق. 1ـ لا يجذب قصاصات الورق.
2 ـ تجذب الورق. نستنج أن الكهرباء تتولد في الأجسام بواسطة الاحتكاك .
أن التعبير ليس في نوع المادة إنما في خواصها الظاهرة ، لذلك فهو تغير فيزيائي .

س19: ما هي خصائص التغيرات الفيزيائية ؟
ج19: 1) التغيرات الفيزيائية تغيرات في شكل المادة أو حالتها ولا يصحب التغيرات الفيزيائية
تغير في التركيب الكيميائي للمادة .
2) يتطلب حدوث التغيرات الفيزيائية وجود الطاقة .
1) التغيرات الفيزيائية عملية عكوسة .

س20: ضع علامة ( / ) على يمين العبارات الصحيحة وعلامة ( × ) على يمين العبارات الخاطئة فيما يلي :
أ/ تصحب التغيرات الفيزيائية تغيرات في التركيب الكيمائي للمادة عادة ( خطأ )
ب / تتطلب التغيرات الفيزيائية وجود أنواع الطاقات ( صح )
ج/ تكون السحب وسقوط الأمطار هو أحد مظاهر التغيرات الفيزيائية في الطبيعة ( صح )
د / يرتبط تكون البحيرات والأنهار ارتباطا مباشرا بدورة الماء في الطبيعة ( صح )
س21: علل ما يلي :
1 ـ تترك مسافات صغيرة بين قضبان السكك الحديدية عند تصميمها .
حتى لاتلتوي لأن القضبان تتمدد في فصل الصيف عندما ترتفع درجة الحرارة .

2 ـ تبدو أسلاك الهاتف مرتخية ومنحنية في فصل الصيف .
لتمددها بسبب ارتفاع درجة الحرارة .

3 ـ تشقق القارورة أو انكسارها بفعل الماء الساخن .
بسبب عدم انتظام التمدد الحاصل في قاع القارورة ، لأن زجاج القارورة سميك وعندما يلامس الماء الساخن سطح القارورة الداخلي يبدأ زجاج هذا السطح بالتمدد نحو الخارج قبل باقي الزجاج في الوسط والسطح الخارجي للقارورة فيحصل التشقق والانكسار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masadeir.yoo7.com
البدير
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
البدير


عدد الرسائل : 180
نقاط التميز : -
اعلام الدول : ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول 3dflag16
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول   ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 11:46 am

تابع
بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل السادس ( التغيرات الحيوية )

س1: اذكر أهم التغيرات التي تحدث لنبات الفول أو الفاصوليا أثناء دورة حياته الكاملة ؟
ج1: 1ـ بذور 2ـ بادرة 3ـ نبات كامل مزهر 4ـ نبات كامل مثمر بذور
س2: اذكر أهم التغيرات التي تلاحظها أثناء نمو صغار الدجاج من وقت فقسها حتى تمام نضجها ؟
ج2: 1/ الشكل والحجم والثقل 2/ التغير في القدرات والوظائف
س3: ما صفات التغيرات الحيوية ومتطلباتها؟
ج3: 1ـ التغيرات الحيوية هي تغيرات تحدث للكائنات الحية وتؤثر في تغيير تركيبها الداخلي ومظهرها الخارجي ووظائفها وقدراتها .
2ـ التغيرات الحيوية ملازمة لنمو الكائن الحي وتطوره .
مثال : نمو الدجاج وصغار الحيوانات والإنسان .
3ـ يتطلب حدوث التغيرات الحيوية وجود ظروف مناسبة للنمو والتغذية وأهم العوامل الماء والهواء والضوء
س4: كيف تختلف صغار الأرانب الحديثة الولادة عن الوالدين من حيث :
أ/ المظهر الخارجي ب/ الوظائف والقدرات
ج4: أـ الأرانب الصغيرة : تكون صغيرة الحجم والثقل وغير قادرة على الرؤية الواضحة .
الأرانب الكبيرة : تكون كبيرة الحجم والثقل وقادرة على الرؤية الواضحة ويغطي جسمها فراء طويل نسبيا.
ب ـ الأرانب الصغيرة : تعتمد على حليب الأم في التغذية وغير قادرة على القفز والجري ..
الأرانب الكبيرة : تتغذى بالحشائش والخضروات وقادرة على القفز والجري وعلى الإنتاج ومقاومة الأعداء

س5: كيف تختلف بعض الأشجار الكاملة النمو عن النبتة الصغيرة لهذه الأشجار ( النخيل مثلا ) من حيث :
أ/ المظهر الخارجي ؟ ب/ الوظائف المتعددة ؟
ج5: أـ المظهر الخارجي : تختلف النبتة الصغيرة عن النبات الكامل النمو من حيث الشكل والحجم وجذورها قليلة وقصيرة لذلك لا تستطيع مقاومة العطش إلا لمدة قصيرة مقارنة مع النبات الناضج .
ب ـ الوظائف : النبتة الصغيرة أقل صلابة وقدرة على مقاومة الرياح من النبات الكامل النمو ، وتعطي النبتة الصغيرة ظلا صغيرا ، ولا تعطي أزهارا أو ثمرا قبل أن يتكامل نموها .

س6: ماذا يحدث للنبات والحيوان إذا لم تتوفر لهما التغذية الملائمة أثناء النمو ؟
ج6: يكون النمو بطيئا ً ، ويكون النبات أو الحيوان ضعيفا ً وغير قادر على مقاومة الآفات أو الأمراض ، وغير قادر على القيام بالوظائف الضرورية والإنتاج الكامل .

س7: علل لما يلي :
1/ يحتاج النبات والحيوان إلى التغذية الملائمة أثناء النمو .
ليتمكن من بناء الخلايا والأعضاء والزيادة في الحجم والثقل والقدرة على تأدية الوظائف المختلفة .
2/ يعتبر الماء ضروريا لنمو أغلب النباتات .
لأنه يساعد على ذوبان المواد الغذائية في التربة فيستطيع النبات امتصاصها ، كما يساعد على حدوث التركيب الضوئي
3/ يعتبر الماء ضروريا لنمو الحيوان .
لأنه يساعد على عمليات هضم الغذاء وتكوين الخلايا والأنسجة وإخراج المواد الضارة من الجسم .

س8: كيف يمكن زيادة صلاحية التربة بحيث تساعد على نمو النباتات بسرعة ؟
ج8: بإضافة السماد الطبيعي أو الصناعي إليها وتعريضها للهواء والقضاء على الحشرات الضارة بها .

س9: قارن بين خصائص الطفل الحديث الولادة ووالديه من حيث :
أ ـ المظهر الخارجي ؟ ب ـ القدرات وأداء الوظائف المختلفة ؟
ج9: أ/ يكون الطفل صغير الحجم والثقل لين العظام ناعم الملمس .
ب / الطفل الحديث غبر قادر على المشي أو الجري ويعتمد على السوائل في غذائه ، كما يعتمد على والديه في التنقل من مكان إلى آخر وفي طعامه وقضاء حاجاته ، وهو غير قادر على أداء الأعمال أو مقاومة الأعداء ، وغير قادر على الفهم أو الكلام أو الإنتاج .

س10: هل يحتاج الطفل الصغير للتغذية ؟ لماذا تعتبر هذه التغذية الملائمة ضرورية للنمو ؟ وماذا يحدث إذا لم تتوفر التغذية الصحيحة للطفل في مرحلة نموه ؟
ج10: يحتاج الطفل الصغير للتغذية المناسبة ليزداد حجمه وثقله وليتوفر له النشاط الضروري للحركة والنمو ومقاومة الأمراض والجراثيم ، ولنمو الأنسجة والعضلات ، ولنمو الدماغ والقدرة على التفكير .
وإذا لم تتوفر التغذية الملائمة للطفل فإن نموه يتأخر ويكون عرضة للأمراض بسبب ضعف الجسم وعدم قدرته على المقاومة ، كما نقص بعض أنواع الأغذية كالفيتامينات أثناء النمو قد يسبب أضراراً دائمة بالجسم وأعضائه المختلفة .

س11: ضع علامة ( صح ) على يمين العبارات الصحيحة وعلامة ( خطأ ) على يمين العبارات الخاطئة فيما يلي :
أ ـ تحدث التغيرات الحيوية في الجوامد كما تحدث في النبات والحيوان ( خطأ )
ب ـ التغيرات الحيوية تشمل تغيرات في المظهر كما تشمل تغيرات في التركيب والوظائف والقدرات (صح)
ج ـ هناك اعتماد متبادل بين النبات والحيوان في نموهما ( صح ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masadeir.yoo7.com
البدير
وسام عضو مميز
وسام عضو مميز
البدير


عدد الرسائل : 180
نقاط التميز : -
اعلام الدول : ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول 3dflag16
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول   ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول I_icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 11:46 am

تابع
بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل السابع : التغيرات الكيميائية والحيوكيميائية
س 1/ عرف التغيرات الكيميائية .
التغيرات الكيميائية : هي تغيرات في حالة المادة وخواصها وتظهر مواد جديدة تختلف عن المواد الأصلية .
س2 / عدد بعض الأمثلة على التغيرات الكيميائية .
1. الاحتراق (احتراق الورقة – احتراق الشمعة )
2. صدأ الحديد –
3. تفاعل حمض الكلور مع شريط الماغنيسيوم
4. تفاعل حمض الكلور مع قشر البيض
س3/ اكتب معادلة احتراق الشمعة:
مادة هيدروكربونية (شمعة) + أكسيجين اشتعال غاز ثاني أكسيد الكربون + بخار الماء + كربون + طاقة حرارية

س3 / أذكر العوامل اللازمة لعملية الاحتراق .
مادة قابلة للاشتعال ـــ الأكسجين ـــ درجة حرارة مناسبة الحرارة الأكسيجين
س4/ وضح سبب حدوث الصدأ
وجود الحديد والرطوبة والأكسجين
س5 / عدد مميزات التغيرات الكيميائية .
1- ينتج عنها مواد جديدة ذات خصائص مختلفة عن المواد الأصلية . الوقود
2- هناك تغير في الطاقة الحرارية .
3- يرافق بعض التغيرات الكيميائية ظواهر مثل انطلاق غاز أو تكون راسب أو تغير في لون المواد .
................................................................................................................................................................

التغيرات الحيو كيميائية
تعريفها:
هي تغير في مظهر المادة وتركيبها الداخلي وحدوث تغير كيميائي ينتج عنه مواد جديدة بفعل خمائر تفرزها الكائنات الحية داخل الجسم أو خارجه.
بعض الأمثلة على التغيرات الحيو كيميائية :
مثل : ( التنفس ـ الهضم ـ البناء الضوئي ـ تعفن الخبز والفاكهة ـ فساد الأطعمة ـ تحمض الحليب ) .
سبب حدوث فساد الطعام:
يفسد الطعام بسبب : وجودة في مناطق حارة ورطبة .
بعض طرق حفظ الطعام :
من طرق حفظ الأطعمة : ( التجفيف ــ البرودة الشديدة ــ إضافة كميات من الملح- الغليان والتبخر - التعليب )
كيفية نتخلص من البكتيريا والفطريات :
يتم التخلص من البكتيريا والفطريات عن طريق : الغليان والتبخر ــ التعليب في جو معقم ــ تخفيض درجة الحرارة
تخثر الدم : هو تحول الدم من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة .
كيفية تخثر الدم/
تحتوي بلازما الدم على البروتين الشفاف ذائب في ماء البلازما ويتحول هذا البروتين بفعل خمائر ( إنزيمات) إلى بروتين آخر صلب .
فوائد تخثر الدم:
1- وقف نزف الدم 2 - منع تسرب الجراثيم إلى داخل الجسم .
سبب حدوث التغيرات الحيوكيميائية :
1 - وجود كائنات حية دقيقة منتشرة حولنا مثل البكتيريا والفطريات .
2- وجود درجة حرارة مناسبة ورطوبة عالية .
كيفية حدوث التغيرات الحيوكيميائية :
تفرز هذه الكائنات الدقيقة أنواعاً مختلفة من الخمائر التي تساعد على تحلل المواد النباتية والحيوانية وتغير تركيبها الكيميائي .
بعض فوائد حدوث التغيرات الحيو كيميائية:
1. يستفاد منها في صناعة الأغذية
2. توجد أنواع من البكتيريا المفيدة في الجسم والتي تساعد في عملية الهضم
3. توجد أنواع مفيدة البكتيريا في التربة تزيد من خصوبتها
4. توجد أنواع من البكتيريا تساعد في تكوين النفط
5. صناعة الأدوية: فقد استطاع العالم الانجليزي الكسندر فلمنج استخلاص دواء البنسلين من أحد أنواع الفطريات.
مميزات التغيرات الحيو كيميائية .
1- تتحكم بهذه التغيرات خمائر تفرزها الكائنات الحية .
2- هذه التغيرات أكثر تعقيداً من التغيرات الكيميائية .
3- لا تحصل بالسرعة نفسها التي تحصل فيها التغيرات الكيميائية فهي بطيئة نسبياً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masadeir.yoo7.com
 
ملخص علوم للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذا ملخص مادة (التفسير ,وتوحيد ، فقه ،علوم ) للصف ثاني متوسط
» ملخص رياضيات للصف الأول متوسط
» ملخص مادة العلوم - اولىى متوسط الفصل الثاني
» حل تمارين مادة التاريخ الفصل الأول للصف الثاني المتوسط
» ملخص العلوم الفصل الثاني للصف الثاني المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مصآدر التعلم :: قسم الأقسام التعليمية :: منتدى المناهج الدراسية-
انتقل الى: